Thursday, March 19, 2009

muslim woman

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

أولا : المرأة المسلمة مع ربها :

مؤمنة يقظة

فإن من أبرز ما يميز المرأة المسلمة إيمانها العميق بالله وعقيدتها النقية الصافية التي لا تشوبها شائبة من جهل أو خرافة أو وهم ـ فعندها يقينا جازما بأن ما يجرى في هذا الكون من حوادث وما يترتب عليه إنما هو بقضاء الله وقدر ـ وأن ما أصاب الإنسان لم يكن ليخطئه وما أخطئه لم يكن ليصيبه وما على الإنسان في هذه الحياة إلا أن يسعى في طريق الخير ويأخذ بأسباب العمل الصالح في دينه ودنياه متوكلا على الله حق التوكل مسلما أمره لله موقنا أنه فقير دوما لعونه وتأييده وتسديده ورضاه.
وهذا الإيمان العميق يزيد شخصية المرأة المسلمة قوة ووعيا ونضجا فإذا هي ترى الحياة على حقيقتها دار ابتلاء واختبار ستعرض نتائجها في يوم آت لا ريب فيه.
قال تعالى: (قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيبَ فِيهِ وَلَكِنَّ أَكَثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) (الجاثية 26)

وقال تعالى: (أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ) (المؤمنون 115)

ولن يعزب عن رب العزة والجلال في هذا اليوم مثقال حبة من خردل
قال تعالى: (وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ) (الأنبياء 47)

فإذا تأملت المرأة المسلمة معاني هذه الآيات أقبلت على ربها إقبال الطائعات المنيبات الشاكرات وتعد لآخرتها في هذا اليوم ما تستطيع من الأعمال الصالحات.

• عابدة ربها:

لا بد أن تقبل المرأة المسلمة الصادقة على عبادة ربها بهمة عالية ـ لأنها تعلم أنها مكلفة بالأعمال الشرعية التي فرضها الله على كل مسلم ومسلمة ـ ومن هنا فهي تؤدى فرائض الإسلام وأركانه أداء حسنا لا ترخص فيه ولا تساهل ولا تفريط

• تشعر بمسئوليتها عن أفراد أسرتها:

لا تقل مسئوليه المرأة المسلمة عن أفراد أسرتها أمام الله عز وجل عن مسؤولية الرجل ـ بل قد تكون مسؤولية المرأة في بعض الجوانب أكبر من الرجل لما تعلم من خفايا حياة أولادها الذين يعيشون معها وقت أطول وقد يطلعونها على ما لا يطلعون عليه الأب ـ فالمرأة المسلمة الواعية تشعر بهذه المسؤولية كلما سمعت قول النبي صلى الله عليه وسلم: (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته: الإمام راع ومسؤول عن رعيته والرجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته المرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها والخادم راع في مال سيده ومسؤول عن رعيته فكلكم راع ومسؤول عن رعيته)

• همها مرضات الله تعالى:

فهي تطلع دوما في أعمالها إلى مرضات الله عز وجل وتزنها بهذا الميزان الدقيق ـ فما رضي الله عنه فعلته ـ وما لم يرضى الله عنه أعرضت عنه وكرهته وإذا وقع التعارض بين ما يرضى الله عز وجل وما يرضى الناس فإنها تختار مرضات الله بلا تردد ولو أسخط الناس ـ مستهدية في ذلك بهدى الرسول صلى الله عليه وسلم القائل: (من التمس رضاء الله بسخط الناس كفاه الله مؤونة الناس ـ ومن التمس رضاء الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس ).

• تعمل على نصرة دين الله عز وجل

فمن أجل الأعمال التعبدية التي تقوم بها المرأة المسلمة هو نصرة دين الله في واقع الحياة ـ والعمل على تطبيق منهجه في حياة الفرد والأسرة والمجتمع والدولة، فهي تشعر في أعماقها أن عبادتها تبقى ناقصة إذا هي قصرت في هذا الجانب الحيوي من حياتها وحياة المسلمين جميعا ـ إذ به يتحقق الهدف الكبير الذي خلق الله الجن والإنس من أجله ـ وهو إعلاء كلمة الله في الأرض والذي به وحده تتحقق عبادة
البشر لله (وما خلقت الإنس والجن إلا ليعبدون)

• ولاؤها لله وحده:

فالمرأة المسلمة لا يكون ولاؤها إلا لله لا لأحد غيره ولو كان زوجها أو أبيها وهم أقرب الناس إليها ـ ونجد قمة هذا الولاء في صنيع أم المؤمنين أم حبيبة رملة بنت أبى سفيان رضي الله عنها ـ عندما زارها أبوها وهم بالجلوس فما راعه إلا إن راءها وثبت على الفراش فختطفته وطوته عنه ـ فقال يا بنية ما أدري أرغبتى بي عن هذا الفراش أم رغبتي به عنى ؟ قالت: بل هو فراش رسول الله صلى اله عليه وسلم وأنت رجل مشرك فلم أحب إن تجلس عليه.

• تقوم بواجب الأمر عن المعروف والنهى عن المنكر:

وهذا من تكريم الإسلام للمرأة عندما كلفها بواجب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فقد بوأها مكانه اجتماعيه وإنسانيه عالية ـ إذ جعلها لأول مره في التاريخ آمره وما كانت تعرف في غير دين الإسلام إلا مأمورة

وقال تعالى (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (التوبة 71).


- علاقة المرأة المسلمة بنفسها

-بدأنا في هذه السلسلة بعلاقة المرأة المسلمة مع ربها، واليوم نتكلم عن
علاقة المرأة المسلمة مع نفسها:لقد حض الإسلام المسلمين أن يكونوا شامة في الناس - متميزين في زيهم وهيئاتهم وتصرفاتهم - ليكونوا قدوة حسنة تجعلهم جديرين بحمل رسالتهم العظمى للناس.

ففي حديث الصحابي الجليل ابن الحنظلية أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال لأصحابه، وكانوا في سفر قادمين على إخوانهم: "إنكم قادمون على إخوانكم. فأصلحوا رحالكم وأحسنوا لباسكم حتى تكونوا كأنكم شامة في الناس، فإن الله لا يحب الفحش ولا التفحش" (رواه أبو داود في كتاب اللباس).
- وإذا كان الإسلام قد حض المسلمين بعامة على أن يكونوا شامة في الناس، فقد حض المرأة المسلمة بخاصة على أن تكون شامة بارزة ظاهرة متميزة في شكلها ومظهرها وهيئتها. لأن ذلك ينعكس على حياتها وحياة زوجها وبيتها وأولادها.

- ومن هنا لا تهمل المرأة نفسها، ولا تغفل عن مظهرها الحسن النظيف في غمرة شواغل البيت

وأعباء الأمومة، بل تحرص على أن تكون حسنة المظهر من غير سرف ولا مبالغة. وعنايتها بمظهرها الحسن ينبئ عن فهمها لشخصيتها ويدل على ذوقها ودقة نظرتها لمهمتها في الحياة وسلامة تصورها لشخصية المرأة المسلمة السوية التي لا ينفصل مظهرها عن مخبرها.
- فالمرأة المسلمة الذكية هي التي توازن بين مظهرها ومخبرها، وتدرك أنها مكونة من جسم وعقل وروح فتعطي لكل حقه مستهدية في هذا التوازن بهدي الإسلام الحنيف.
فكيف تحقق المرأة المسلمة هذا التوازن بين جسمها وعقلها وروحها؟

1- جسمها:

- معتدلة في طعامها وشرابها:

تحرص المرأة على أن تكون صحيحة البدن قوية البنية نشيطة، غير مترهلة ولا ثقيلة الوزن، ولذا لا تقبل على الطعام بشره ونهم وإسراف، بل تصيب منه ما تقيم به صلبها ويحفظ عليها صحتها وقوتها ولياقة جسمها، مستهدية بقول الله تعالى (وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) (الأعراف: 31)،



ـ نظيفة الجسم والثياب:

والمرأة المسلمة المتدبرة هدي دينها نظيفة جداً في جسمها وثيابها، مستجيبة في ذلك لهدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ الذي حث على الاستحمام والتطيب وخاصة يوم الجمعة: (اغتسلوا يوم الجمعة واغسلوا رؤوسكم وإن لم تكونوا جنباً وأصيبوا من الطيب) (البخاري).

وتتعهد المرأة المسلمة فمها فلا يشم منه أحد رائحة تؤذيه، وذلك بتنظيف أسنانها بحيث تغدوا أنفاسها زكيه معطرة، وقد كانت السيدة عائشة ـ رضي الله عنها ـ شديدة العناية بأسنانها كما جاءت بذلك الروايات الصحيحة في البخاري ومسلم. ففي صحيح البخاري عن مجاهد عن عروة ـ رضي الله عنه ـ: (وسمعنا استنان عائشة أم المؤمنين في الحجرة...).

ـ لا تنزلق إلى التبرج والإفراط في الزينة:

فهذه العناية بالمظهر لا تنزلق بالمرأة المسلمة الصادقة إلى التبرج وإبداء زينتها إلى غير زوجها ومحارمها، ولا تميل بها إلى المبالغة والإفراط بحيث تخرجها عن حد التوازن الذي أقام الإسلام عليه تشريعاته جميعاً،

2- عقلها:

- تتعهد عقلها بالعلم:

لا يغيب عن المرأة المسلمة الصادقة أن تتعهد عقلها بالعناية كما تعهدت جسمها، ذلك أن العناية بالعقل لا تقل أهمية عن العناية بالجسم،

المرأة المسلمة مكلفة كالرجل وعليها طلب العلم الذي ينفعها في دينها ودنياها، وهي إذ تقرأ قوله تعالى: (وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا) (طـه: 114)

وتسمع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: (طلب العلم فريضة على كل مسلم) تدرك أن هدي القرآن والسنة يشمل الرجل والمرأة على حد سواء، وأنها تساوي الرجل في علوم فرض العين وعلوم فرض الكفاية منذ وجد العلم في المجتمع الإسلامي.

ولقد أدركت المرأة المسلمة قيمة العلم منذ الأيام الأولى للإسلام فقالت نساء الأنصار للرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (اجعل لنا يوماً من نفسك نتعلم فيه فقد غلبنا عنك الرجال، فقال لهن: "موعدكن دار فلانة"، فأتاهن فيها فوعظهن وذكرهن وعلمهن) (البخاري).

فالمرأة المسلمة كانت مقبلة على طلب العلم لا تستحي من السؤال عن أحكام دينها لأنها تسأل عن الحق والله لا يستحي من الحق، وقد وردت نصوص كثيرة توضح سؤال المرأة عن غسل المحيض والجنابة والاحتلام وغير ذلك.

- ما ينبغي للمرأة المسلمة تعلمه وإتقانه:

إن أول ما ينبغي للمرأة المسلمة أن تتقنه كتاب الله تعالى: تلاوة وتجويداً وتفسيراً، ثم تلم بعلوم الحديث والسيرة وأخبار الصحابيات والتابعيات من أعلام النساء، وتطلع على ما يلزمها من أبحاث الفقه لإقامة عباداتها ومعاملاتها ومعرفة أحكام دينها على أساس قويم.


- روحها:

فلا يفوت المرأة المسلمة الداعية هدي دينها أن تصقل روحها بالعبادة والذكر وتلاوة القرآن في أوقات محددة دائمة فكما عنيت بجسمها وعقلها تعني أيضا بروحها وتدرك أن الإنسان مكون من جسم وعقل وروح وأن كلاً من هذه المكونات الثلاثة له حق على المرء وبراعة الإنسان تبدو في إحكام التوازن بين الجسم والعقل والروح بحيث لا يطغى جانب على جانب.

ـ تلزم العبادة وتزكية النفس:

فالمرأة المسلمة التقية تستعين دوماً على تقوية روحها وتزكية نفسها بين دوام العبادة والذكر والمحاسبة واستحضار خشية الله ومراقبته في أعمالها كلها. فما أرضاه فعلته وما أسخطه أقلعت عنه، وبذلك تبقى مستقيمة على الجادة لا تجور ولا تنحرف ولا تظلم ولا تبتعد عن سواء السبيل. فالمرأة المسلمة التقية قد تخطئ وقد تقصر وقد تذل بها القدم ولكنها سرعان ما تنخلع من زلتها وتستغفر الله من خطئها وتتوب من ذنبها، قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ) (الأعراف: 201).

ـ تختار الرفيقة الصالحة وتلزم مجالس الإيمان:فللرفيقة الصالحة أثر كبير في استقامة أمر الفتاة المسلمة وتحليها بالعادات الحسنة والشمائل الرفيعة فالرفيقة القرينة في الغالب صورة مماثلة لها في أخلاقها وسجاياها.

عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه فكل قرين بالمقارن يقتدي
وتحرص المرأة المسلمة على حضور المجالس التي تدور فيها الأحاديث عن الإسلام والالتزام بأوامر الله واجتناب نواهيه والإقبال على طاعته، فبمثل هذه المجالس ترقى النفس وتزكو الروح وتخشع الجوارح ويسمو الإنسان وتخالط قلبه بشاشة الإيمان.

ـ تكثر من ترديد الأذكار والأدعية المأثورة:

فمما يعين المرأة المسلمة على تقوية روحها وربط قلبها بالله ـ عز وجل ـ: حفظها بعض الأدعية المأثورة عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في كل عمل من الأعمال التي تثبت أن للرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ فيها دعاء. فالمرأة المسلمة الحريصة على جلاء روحها تقبل على تعلم طائفة من هذه الصيغ المأثورة تأسياً بالرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وصحبه الأبرار وتواظب على تردادها في أوقاتها ومناسباتها ما استطاعت إلى ذلك سبيلاً، وبذلك يبقى قلبها موصولاً بالله عز وجل وتزكو روحها وترهف أحاسيسها ويزداد إيمانها.


علاقة المرأة المسلمة بوالديها

- بارة بهما:

إن من أبرز ما تتميز به المرأة المسلمة الراشدة برها بوالديها والإحسان إليهما، ذلك أن الإسلام حض على بر الوالدين في كثير من النصوص القاطعة من كتاب الله وسنة رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وكل مسلمة تطالع هذه النصوص لا يسعها إلا الالتزام بهديها، والمسارعة إلى بر والديها مهما تكن الظروف ومهما تكن العلاقة بين الفتاة ووالديها.
- عارفة قدرهما وما يجب عليها نحوهما:

تدرك المرأة المسلمة من خلال تلاوتها لكتاب الله ـ عز وجل ـ المرتبة العالية التي رفع الله إليها الوالدين، وإنها لمرتبة ما عرفها البشر إلا في هذا الدين إذ جعلها تلي مرتبة الإيمان بالله والعبودية له، فقد تتابعت آيات الله الكريم واضعة مرضاة الوالدين بعد مرضاة الله ـ عز وجل - وجاعلة الإحسان إليهما رأس الفضائل بعد الإيمان بالله، قال تعالى: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا) (النساء: 36).

ومن هنا كانت الفتاة المسلمة ـ الواعية هدي دينها ـ أبر بوالديها من أي فتاة أخرى، إذ لا يتوقف برها لوالديها عند انتقالها إلى عش الزوجية حيث يكون لها عالمها الخاص المستقل الشاغل اللاهي، بل يستمر برها بوالديها ما تنفس بها العمر وامتدت بها الأيام عملاً بهدي القرآن الكريم وسنة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وبخاصة عندما يصلان إلى مرحلة العجز والضعف والهرم ويحتاجان إلى الخلق الراقي والبسمة الحانية والكلمة الودود.

قال تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا) (الإسراء: 23- 24).

فالمرأة المسلمة التقية الداعية التي استنارت بصيرتها بنور القرآن الكريم تتلقى دوماً مثل هذا الإيقاع الرباني الجميل، كلما تليت الآيات الموصية بالوالدين تزداد براً بهما وإحساناً إليهما وإقبالاً على خدمتهما وتفانياً في التماس رضاهما.

لقد جعل الرسول ـ صلى الله عليه وسلم - المربي العظيم بر الوالدين بين أعظم عملين في الإسلام: الصلاة على وقتها والجهاد في سبيل الله، والصلاة عماد الدين، والجهاد ذروة سنام الإسلام، فأي مقام كريم هذا؟
فعن عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: "سألت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أي العمل أحب إلى الله"، قال: "الصلاة على وقتها" قلت: "ثم أي؟"، قال: "بر الوالدين"، قلت: "ثم أي؟"، قال: "الجهاد في سبيل الله" (متفق عليه).

وفي قصة جريج العابد عبرة بالغة في أهمية بر الوالدين، والمسارعة في طاعتهما، إذ نادته أمه وهو يصلي فقال: "اللهم أمي وصلاتي" واختار صلاته، ونادته الثانية فلم يجبها، واستمر في صلاته، ونادته الثالثة فلم يجبها واستمر في صلاته، فدعت عليه ألا يميته حتى يرى وجوه المومسات.

وقد استجاب الله دعاء أمه عليه، فادعت عليه امرأة بغي الزنا بها، وكاد أن يقام عليه الحد، لولا أن تداركته رحمة الله فأنطق الغلام ببرائته، وورد في بعض الروايات أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "لو كان جريج عالماً لعلم أن إجابته أمه أولى من عبادة ربه".

ومن هنا رأى الفقهاء أن المرء إذا كان في صلاة النفل وناداه أحد والديه فعليه أن يقطع صلاته ويجيبه.
ولقد وقر في قلوب المسلمين والمسلمات وجوب بر الوالدين، فسارع الأبناء والآباء إلى برهما في حياتهما، وبعد مماتها، والأخبار والأحاديث في ذلك كثيرة منها:

(أن امرأة جاءت إلى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقالت: "إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت، أفأحج عنها؟" قال: "نعم حجي عنها، أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته؟ اقضوا الله فالله أحق بالوفاء) (البخاري).

وجاءت أخرى فقالت: "إنه كان عليها صوم شهر أفأصوم عنها؟"، قال: "صومي عنها"، قالت: "إنها لم تحج أفحج عنها؟"، قال: "حجي عنها".

- تبر والديها ولو كانا غير مسلمين:

وتوضح هذا توجيهات النبي الكريم، إذ يوصي ببر الوالدين والإحسان إليهما ولو كانا على غير دين الإسلام، وذلك فيما حدثتنا به أسماء بنت أبي بكر الصديق ـ رضي الله عنهما ـ قالت: "قدمت على أمي ـ وهي مشركة ـ في عهد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فاستفتيت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قلت: قدمت على امي وهي راغبة أفأصِلُ أمي؟"، قال: "نعم صِلِي أمك".

فالمرأة المسلمة ـ الواعية لهذه التوجيهات القرآنية العالية، واللفتات النبوية السامية ـ لا يسعها إلا أن تكون من أبرّ الخلق بوالديها في كل حال، وفي كل آن، وهذا ما كان عليه الصحابة ومن تبعهم بإحسان، فقد سأل رجل سعيد بن المسيب قائلاً: "لقد فهمت آية بر الوالدين كلها، إلا قوله تعالى: (وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا) فكيف يكون القول الكريم؟"، فأجابه سعيد: "يعني خاطبهما كما يخاطب العبد سيده".

وكان بن سيرين يكلم والدته بصوت ضعيف كأنه صوت مريض إجلالاً لها واحتراماً.

- شديدة الخوف من عقوقهما:

وبقدر مسارعة بر المرأة المسلمة بوالديها تخشى من الوقوع في جريمة عقوقهما، ذلك أنها تدرك فداحة هذه الجريمة التي تعد من الكبائر، وتعرف الصورة السوداء المعتمة التي رسمتها النصوص الصحيحة لكل عاقة لوالديها باقتران العقوق بالشرك بالله كما اقترن البر بهما هناك بالإيمان بالله، فعن أبي بكرة نفيع بن الحارث، قال: "قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟" ـ ثلاثاً ـ قلنا: "بلى يا رسول الله"، قال: "الإشراك بالله وعقوق الوالدين" (متفق عليه).

- تبر أمها ثم أباها:


جاء هذا في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ جاءه رجل فسأله: "يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟" فأجابه: "أمك"، قال: "ثم من؟"، قال: "أمك"، قال: "ثم من؟"، قال: "أبوك".

ففي هذا الحديث تأكيد من الرسول الكريم على أن بر الأم مقدم على بر الأب، ولقد استثار القرآن الكريم مشاعر البر والعرفان في نفوس الأبناء، فوصى بالوالدين وخص الأم بالفضل بسبب الحمل والرضاعة ومما تكابد من مشاق ومتاعب في هاتين المرحلتين من مراحل الحياة في صورة لطيفة حانية توصي بالبذل النبيل والحنو المطلق

قال تعالى: (وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ) (لقمان: 14).
وهذا ابن عمر يشهد رجلاً يمانياً يطوف بالبيت الحرام يحمل أمه ويقول: "إني لها بعيرها المذلل، وقد حملتها أكثر مما حملتني أتراني جزيتها يا ابن عمر؟" فأجابه: "لا، ولا بزفرة واحدة".

- تحسن أسلوب برهما:


فالمرأة المسلمة تختار أقل الطرق وأرقى الأساليب في مخاطبتهما ومعاملتهما، وتخفض لهما جناح الذل من الرحمة، ولا يصدر عنها كلمة تضجر أو تأفف أو ضيق منهما، مستهدية دوماً

بقوله تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا) (الإسراء: 23- 24).

وقد يكون الوالدان أو أحدهما في انحراف عن جادة الحق والصواب، فواجب الفتاة المسلمة البارة في مثل هذه الحالة أن تسلك معهما مسلك الرفق والتؤدة والتلطف والإقناع، ولا تخرج عن دائرة الأدب وسلاحها في سبيل الوصول إلى هدفها بالصبر والكلمة الطيبة والبسمة الودود والحجة القوية والأسلوب المهذب الحكيم.


المرأة المسلمة مع زوجها

الزواج في الإسلام


الزواج في الإسلام عقد مبارك بين الرجل والمرأة، يحل به كل منهما للآخر، ويبدآن به رحلة الحياة الطويلة. يسكن كل منهما للآخر، فيجد في صحبته السكينة والأنس والأمن ولذة العيش. وقد صور القرآن الكريم هذه العلاقة الشرعية السامية بين الرجل والمرأة تصويرًا راقيًا، يشيع فيه ندى المحبة والألفة والرحمة، ويفوح منه عبير الود والسعادة والنعيم.

قال تعالى وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (الروم21

إنها الصلة الربانية، يعقدها رب العزة بين نفس الزوجين المسلمين، فيؤسسان الأسرة المسلمة التي تدرج فيها الطفولة، وتصاغ النفوس على هدى من مكارم الأخلاق التي جاء بها الإسلام.

والمرأة المسلمة الصالحة هي عماد الأسرة، وركنها الركين، وهي متعة الحياة الأولى في حياة الرجل، بل هي خير متاع له في الحياة ،

كما قال الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- (الدنيا متاع وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة.) رواه مسلم

فكيف تكون المرأة خير متاع في الحياة؟

هذا ما ستبين عنه الصفحات التالية

تحسين اختيار الزوج

لقد كان من تكريم الإسلام للمرأة أن أعطاها حق اختيار الزوج، فليس للوالدين أن يكرها ابنتهما على الزواج ممن لا تريده، والمرأة المسلمة تعرف هذا الحق، ولكنها لا تستغني عن نصح والديها إلى ما فيه مصلحتها لأنهما أوسع منها خبرة بالحياة والناس.

والنصوص الني تقف إلى جانب المرأة المسلمة في هذه المسألة كثيرة، منها ما رواه الإمام البخاري عن الخنساء بنت خدام، قالت:
(إن أبي زوجني من ابن أخيه، وأنا لذلك كارهة، فشكوت ذلك إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال لي: أجيزي ما صنع أبوك. فقلت: ما لي رغبة فيما صنع أبي. فقال: اذهبي فلا نكاح له.انكحي من شئت. فقلت: قد أجزت ما صنع أبي، ولكنني أردت أن تعلم النساء أن ليس للآباء من أمور بناتهن شيء.

وللمرأة المسلمة الواعية هدى دينها مقاييسها الصائبة الحكيمة في اختيار الزوج، فهي لا تكتفي بجمال الهيئة، ورفعة المنصب، وبمظاهر الثراء، وما إلى ذلك من صفات تستهوي عادةً النساء، وإنما تقف عند دينه وخلقه، فهما عماد بيت الزوجية الناجح، وأثمن حلية يتحلى بها الزوج.

وقد نص هدي الإسلام الحنيف على لزوم هاتين الصفتين في الخاطب،فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه، فأنكحوه. إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض، وفساد عريض.

مطيعة زوجها بارة به:

والمرأة المسلمة الراشدة مطيعة زوجها دومًا في غير معصية، بارة به حريصة على إرضائه، وإدخال السرور على نفسه.
ولو كان فقيرًا معسرًا، لا تتذمر من ضيق ذات اليد، ولا تضيق ذرعًا بأعمال البيت، وتذكر أن عددًا من فضليات النساء في التاريخ الإسلامي كن مثالاً في الصبر، والإحسان، والمروءة، والمعروف في خدمة أزواجهن، وبيوتهن.

وفي مقدمة هؤلاء الزوجات المثاليات السيدة فاطمة -رضي الله عنها- ابنة سيد المرسلين -صلى الله عليه وسلم- وزوجة علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- فد كانت تشكو ما تلقى في من الرحى، فقال لها زوجها: "لقد جاء أبوك بسبي فاذهبي إليه فالتمسي واحدة تخدمك." ولكن الرسول العظيم لم يستطع أن يستجيب لأحب الناس إليه، ويمنع فقراء المسلمين، وجاء إلى ابنته وزوجها فقال: ألا أعلمكما خيرًا مما سألتماني؟ إذا أخذتما مضاجعكما فسبحا الله ثلاثًا وثلاثين، واحمدا ثلاثًا وثلاثين، وكبرا أربعًا وثلاثين، فهو خير لكما من خادم.

تعينه على بر أمه

فمن بر الزوجة المسلمة لزوجها إكرام أمه، واحترامها، وتقديرها؛ لأنها تدرك أن أعظم الناس حقًا على الرجل أمه، فهي تعينه على إكرام أمه، وبرها، بإكرامها هي أيضًا، وبرها لأمه، وبذلك تكون محسنة لنفسها، ومحسنة لزوجها، ومعينة على البر والتقوى، والعمل الصالح الذي أمر به الله ورسوله، وتكون في الوقت نفسه امرأة حبيبة إلى قلب زوجها الذي يقدر إكرامها، وبرها لأهله عامة، ولأمه خاصة.

ولا تفشي له سرًا: والمرأة المسلمة التقية لا تنشر سر زوجها، ولا تتحدث إلى أحد بما يكون بينه وبينها، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ( إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة، الرجل يفضي إلى امرأته، وتفضي إليه، ثم ينشر أحدهما سر صاحبه.

تعينه على طاعة الله:

فمن مآثر الزوجة المسلمة الراشدة، إعانتها زوجها على الطاعة في ضروبها المختلفة، ولاسيما قيام الليل، فإنها بذلك تسدي إليه نفعًا عظيمًا، إذ تذكره بما قد يغفل، أو يكسل عنه، أو يتهاون فيه، وتكون سببًا في دخوله وإياها في رحمة الله.

قال رسول الله -صلى الله عليه و سلم- (رحم الله رجلاً قام من الليل فصلى، وأيقظ امرأته فصلت، فإن أبت نضح في وجهها الماء، ورحم الله امرأة قامت وأيقظت زوجها فصلى، فإن أبى نضحت في وجهه الماء

تشجعه على الإنفاق في سبيل الله

فهي تشجعه على البذل، والصدقة، والإحسان في سبيل الله، لا على التبذير والإسراف، وبعثرة المال في وجوه الترف، والسفاهة، كما نرى عند كثير من النساء الجاهلات هدي دينيهن.

ومن جميل ما يروى في تشجيع المرأة زوجها على النفقة في سبيل الله، موقف أم الدحداح، حينما جاء زوجها يعلمها أنه تصدق بالبستان الذي تسكنه هي وعيالها، طمعا في عذق في الجنة، فكان جوابها: "ربح البيع، ربح البيع" وفي ذلك يقول الرسول –صلى الله عليه وسلم- (كم من عذق رداح، لأبي الدحداح في الجنة) قالها مراراً.

انتهى الحديث عن هذة الشخصيه الجميله جعلنى الله واياكم مثلها

اللهم اجعلنا مسلمات بالقول والفعل واهدنا الى الطريق المستقيم وارضى عنا واغفر لنا يا ارحم الراحمين اللهم اغفر لنا تقصيرنا واسرافنا فى امرنا انك الغفور الرحيم

الحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا ان هدانا الله وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله واصحابه وسلم

لويزا2000
منقوووووووووووول

Islam(isslem)and terrorist

el jihed not mean kill innocent people ,never ,and muhammed sala alahu alaihi wa salam)everyday meet between muslim and none muslim for friendship and forgivness ,how you believ that el qur'an say to kill none muslim it's not true ,who use quran for attack islam must know that el qur'an is very hard ,not any one can understand el qur'an cause arabic it's not easy and ,in qur'an there many roles for example there many aiet you can't stop between cause when you read and you stop in place where there are a market to not stop a explanation change 180 degrees
Read with many languages
1- Swedish

2- English
http://www.islamhouse.com/d/files/en/ih_articles/en_WhatDoesIslamSayaboutTerrorism.doc
3- French
http://www.islamhouse.com/d/files/fr/ih_books/fr-islamhouse-jeuneSalimAjmy.pdf
4- Arabic

5- Korean

6- Ukranie
http://www.islamhouse.com/d/files/uk/ih_articles/uk_what_islam_says_about_terrorism.doc
7- Chinese

8- Romanian
http://www.islamhouse.com/d/files/ro/ih_articles/ro_what_islam_says_about_terrorism.doc
9- Japanese

10- Português
http://www.islamhouse.com/d/files/pt/ih_articles/pt_what_islam_says_about_terrorism.doc
11- Russian
http://www.islamhouse.com/d/files/ru/ih_articles/ru_what_islam_says_about_terrorism.doc
12- Italie
http://www.islamhouse.com/d/files/it/ih_articles/it_what_islam_says_about_terrorism.doc

no4denmark.com






أرسل خطابك لنصرة نبيك/



هذا خطاب أعد لإرساله إلى وزارة الخارجية الدنمركية نأمل منك أخي الكريم بعد قراءة الخطاب ما يلي :


أ - : نسخ هذه الصيغة المرفقة إلى بريدك الخاص .


ب - : نسخ بريد وزارة الخارجية الدنمركية um@um.dk ( الجهة المخولة بتلقي هذه العريضة ) في خانة المرسل إليه .


ج - : احتساب الأجر في إرسالها ونشرها بين من تعرف من إخوانك وعدم التقاعس في ذلك .

نص الرسالة باللغة العربية

سعادة وزير الخارجية الدنماركي : الدكتور بير ستج مولر
السلام على من اتبع الهدى
لقد اطلعت على ما تناقلته بعض وكالات الأنباء من اقتراف الصحيفة الدنمركية (جيلاندز بوستن/Jyllands-Posten,) لخطأ شنيع وانحراف فظيع بنشرها ( 12 ) رسما ( كاريكاتيريا ) أو ساخرا يوم الجمعة 26 شعبان 1426هـ / 30 سبتمبر 2005 تصور الرسول في أشكال مختلفة وفي أحد الرسوم يظهر مرتديا عمامة تشبه قنبلة ملفوفة حول رأسه !!.
ولما بلغني الخبر كدرني كثيرا وأصابني بهم كبير، وأحزنني حزنا عظيما، وقد عمدت بنفسي للنظر في موقع الصحيفة المذكورة على شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت)، حتى وقفت على موقع الجريدة (Jyllands-Posten, ) في صفحاتها الصادرة بتاريخ (30. September 2005 ) فكان الخبر ليس كالمعاينة، حيث هالني ما رأيته، واقشعر جسمي، وبلغ بي ذلك كل مبلغ في النكير والاستهجان والامتعاض.
وهكذا كان الشأن عند عامة أهل الإسلام ممن بلغهم الخبر، حيث كان هذا العمل محل انتقاد واستهجان لديهم، ولدى غيرهم من العقلاء في أرجاء الأرض .
لا يخفى أن العالم اليوم يشهد اضطرابات عديدة ، أريقت فيها الدماء وأزهقت الأرواح ، بغيا وعدوانا ، بما يجعلنا أحوج ما نكون لنشر أسباب السلم والعدل ، وخاصة احترام الشرائع السماوية واحترام الأنبياء والمرسلين .
فهذا المسلك يتحقق به حفظ ضرورات البشر في أرواحهم وأعراضهم وأموالهم ، وغير ذلك من حقوقهم ومقومات عيشهم الكريم .
إن ادعاء صحيفة ( Jyllands-Posten ) حرية التعبير في نشرها لتلك الرسوم الساخرة من محمد رسول الله ، ادعاء غير مسلم ولا مقنع ، لأن جميع دساتير العالم ومنظماته تؤكد على احترام الرسل، وعلى احترام الشرائع السماوية ، واحترام الآخرين وعدم الطعن فيهم بلا بينة.
وقد جاء في ميثاق شرف المجلس العالمي للفيدرالية الدولية للصحفيين ما نصه:
- على الصحفي التنبه للمخاطر التي قد تنجم عن التمييز والتفرقة اللذين قد يدعو إليهما الإعلام، وسيبذل كل ما بوسعه لتجنب القيام بتسهيل مثل هذه الدعوات التي قد تكون مبنية على أساس عنصري أو الجنس أو اللغة أو الدين أو المعتقدات السياسية وغيرها من المعتقدات أو الجنسية أو الأصل الاجتماعي.
- سيقوم الصحفي باعتبار ما سيأتي على ذكره على أنه تجاوز مهني خطير: الانتحال، التفسير بنية السوء، الافتراء، الطعن، القذف، الاتهام على غير أساس، قبول الرشوة سواء من أجل النشر أو لإخفاء المعلومات.
- على الصحافيين الجديرين بصفتهم هذه أن يؤمنوا أن من واجبهم المراعاة الأمينة للمبادئ التي تم ذكرها. ومن خلال الإطار العام للقانون في كل دولة .
ولذلك حين نطالب الصحيفة والحكومة الدنماركية بالاعتذار وبمنع تلك الإساءات لاحقا فإننا نعتمد أيضا على ميثاق صحفي شريف، جاء فيه : (سيقوم الصحافي ببذل أقصى طاقته لتصحيح وتعديل معلومات نشرت ووجد بأنها غير دقيقة على نحو مسيء).
ولا شك أن ما نشرته صحيفة (Jyllands-Posten) الدنماركية مسيء لأكثر من مائتي ألف من مواطني الدنمارك، ومسيء لأكثر من مليار وثلاثمائة مليون شخص، ومعهم غيرهم من المنصفين من أصحاب الملل الأخرى، كلهم يعظمون رسول الله محمد .
وسيبقى ذلك العمل مسيئا لكل المسلمين ما بقيت هذه الحياة على وجه الأرض، وستبقى الدنمارك ـ إذا لم تعالج هذه الإساءة ـ مصدر قرف واشمئزاز ، بسبب بعض العقليات التي تقطن فيها،وتعادي الرسل والشرائع السماوية وتسخر بها.
ونذكِّر في هذا المقام بالقرار الذي تبنته لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، ( بتاريخ 3/3/1426 هـ - الموافق12/4/2005 م ) الداعي إلى محاربة تشويه الأديان، لاسيما الإسلام، الذي زادت وتيرة تشويهه في الأعوام الأخيرة وللأسف الشديد .
وأخيرا أود إخبارك بان جميع المسلمين سيوقفون التعامل التجاري مع الدنمارك حتى يتم الاعتذار بشكل رسمي وعلني من العمل الذي أقدمت عليه الجريدة ضد الرسول صلى الله عليه وسلم .


نص الرسالة باللغة الأجليزية


HIS EXCELLENCY, Dr. Per Stig Mّller the minister
of the foreign affairs of the Denmark Peace be upon those who follow
the true guidance: I have reviewed what some of the news agencies dealt
with concerning the Danish news agency Jyllands-Posten had published,
which I believe it to be a heinous mistake and dreadful deviation from
the path of justice, reverence and equality. The said agency published
12 cartoon caricatures on the 30th of September, 2005, ridiculing
Mohammed , the messenger of Islam. One of these cartoons pictures
Allah's Messenger PBUH, wearing a turban that resembles a bomb wrapped
around his head. What a pathetic projection! I was extremely saddened
to read such news.
I personally visited the site of the agency on the net.
I examined the size of the blundering scandal it was. On Sept 29th,
2005 issue of , Jyllands-Posten, I saw and read dreadful news and
cartoons.
The news and the cartoons were horrifying and extremely disturbing to
me.
I believe al Muslims who read, viewed or learned about this news were
equally saddened, disappointed and disturbed. All criticized such work
and felt awful and dismayed about it. Similarly, I do believe that all
sane and wise people, I believe, would feel the same about it.
The contemporary world is witnessing today great much confusion all
over. Innocent blood is being shed. Innocent lives are being harvested
by oppression and transgression. We are in utmost need to spread peace,
justice and love all over the world. We need to call for the respect
and reverence of all Divine and heavenly Messages and Scriptures. By
doing so, we would be able to preserve the divine messages and
demonstrate love, appreciation and reverence to the Prophets and
Messengers of Allah, the Almighty to this world.
We would further help to preserve the souls, honor and belongings of
all mankind all-over-the-world. We would further demonstrate the
respect and honor of the human rights all over the world.
The claim of Jyllands-Posten newspaper that they allow, promote and
practice freedom-of-speech, by publishing cartoons ridiculing Mohammed
the Prophet of Islam, is a non-convincing claim. All worlds'
constitutions and international organizations insist on and demand to
respect all the Prophets and Messengers of Allah, the Almighty.
Moreover, they confirm the necessity to respect the Divine Messages,
respect others and do not attack the privacy, dignity and honor and
principles of others. In the International World Federation Council of
media and press people, it is stated:
) Media people must be alert of risks that may arise as a result of
prejudice and discrimination implied by the media. The Council would
exert every possible effort to avoid being involved in such calls,
which are based on prejudice and religion, sex or other social
differences discrimination. A media man may commit a dangerous
professional deviation such as: claiming other's work,
ill-interpretation of facts, false accusations of others, condemning
others for no basis, accusing others with their integrity and honor for
no sound basis or accepting bribes to either publish or prevent the
publishing of specific materials. A noteworthy media-person should
believe that it is their duty to give an honest attention to the
aforementioned items, and through the general framework of the law in
each country.) Therefore, we also base our opinion and/or statements
herein on an honest and sound media proclamation requesting the Danish
newspaper to apologize for what they did. The proclamations states:
"The media person would exert every possible effort to correct, modify
any published information that he/she noticed that they are inaccurate
and/or harmful to others." Undoubtedly, what the Danish newspaper;
Jyllands-Posten published is harmful not only for more than two hundred
thousand Danish citizen, but also to more than
one-billion-three-hundred-million Muslims along with others who are
fair and just people. All these hurt people honor, respect and love
Mohammed the Prophet. This action will continue to hurt and harm all
Muslims so long we live on the face-of-this-earth. Denmark, if does not
deal with this problem on a fair ground, will also continue to be a
source of harm and convulsion to many Muslims. This is because of the
mentality of some Danish individuals who are anti-prophets, messengers
and divine messages. We would like to remind also with the decree which
the Human Rights Agency in the United Nations adopted on the 12th of
April, 2005. This decree insisted on the ban of distortions and vicious
attacks against religions and especially Islam; which had been strongly
attacked in the last few years.
Finally, I would like to inform you that all Muslims will certainly
stop their commercial business dealing with Denmark until they openly
and officially apologize for the shameful attack to the person of
Allah's Messenger SAAW by Jyllands-Posten newspaper.